الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
3- كفر: ذكر الفراء أن "العرب قد تقول: إني لآمرك، وآمر بك، وأكفرك، وأكفر بك في معنى واحد... قال الله تبارك وتعالى: {ألا إن ثمود كفروا ربهم} (1) وهي في موضع {يكفرون بالله (2) } و{كفروا بربهم} (3)" (4) ومنه قوله تعالى: {فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا} (5) أي: بيوم فحذف الحرف ووصل الفعل فنصب يوما مفعولا به على نزع حرف الجر، وليس هو بظرف؛ لأن الكفر لا يكون يومئذ (6).ومما يحتمله هذا الباب:1- بت القوم وبت بهم، أي: عرس، وهو النزول ليلا (7).2- حللت بهم، وحللتهم (8).3- أذاع به، وأذاعه (9)، ومنه قوله تعالى: {وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به} (10).4- طوحت به وطوحته، أي: حملته على ركوب مكاره يخاف هلاكه فيها (11).5- 6- فرق وفزع، يقول ابن سيده: "اعلم أن فرقته وفزعته، معناه فرقت منه، وفزعت منه ولكن حذفوا منه، كما حذفوا من أمرتك الخير" (12).- - - - - - - - - -(1) هود: 68(2) النساء: 150.(3) إبراهيم: 18.(4) معاني القرآن: 2 /92. وينظر: جامع البيان: 1 /45، والتبيان: 1 /45، والبحر المحيط: 2 /50، 3 /313 6 /170- 171، وخزانة الأدب: 1 /328، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق 1 / ج 3 /451.(5) المزمل: 17.(6) ينظر: إعراب القرآن المنسوب للزجاج: 1 /122، والتبيان: 2 /1248.(7) إعراب القرآن المنسوب للزجاج: 1 /122(8) ينظر الغريب المصنف: 2 /695، والمخصص: 14 / 245.(9) ينظر البحر المحيط: 3 /723.(10) النساء: 83.(11) ينظر: المخصص: 14 /248.(12) المرجع السابق: 14 /286. وينظر: المقرب: 176.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 142- مجلد رقم: 1
|